آخــــــر مــا حــــــرر

التطرف حمل ثقيل


1. التطرف نزعة فردية لا تهتم بالمصلحة العامة، بل إنها استهداف مباشر للصالح العام، ولا تكترث بكثرة المفاسد على حساب المصالح، وهو نزوع نحو الانشقاق والخروج على الشرعية وعدم الاكتراث بوحدة الصفوف، كما أن التطرف شكل من أشكال الهوس القيادي والنزوع السلطوي، وحين لا يجد المتطرف في نفسه مؤهلات القيادة يحاول التماسها بالتشدد والتشنج.
2. التطرف ظاهرة تنطوي على الجهل لأن فقه المتطرفين لا يحتوي على تفاصيل كافية، إنما هي أحكام بالجملة لا تفرق بين حالة وأخرى، والمتطرفون لا يلتزمون بالعهود والمواثيق لأنهم معتادون على إلزام الآخرين، ومن تعود على الإلزام صعب عليه الالتزام.
3. إن التطرف يتجافى مع الوعي بسبب محدودية الخيارات وأحادية النظرة وضيق الأفق وقصر النظر وسطحية الفكر وجمود الخطاب وحدية المعايير وسوء التقدير، والافتقار للتخطيط الاستراتيجي والتدرج والتنوع والمرونة والانفتاح والتأني.
4. إن التطرف ظاهرة مبنية على ردود الأفعال الحادة مما يسبب سهولة الاستدراج والاختراق والوقوع في الأفخاخ, وعليه فإن التطرف ثقافة قائمة على الانغلاق والانكماش على مفاهيم وتصورات تكلست في زوايا التفكير يصعب خلعها إلا بانخلاع  جدار الذهن معها, فالمتطرفون لا يسمعون ولا يتلقون وافدا فكريا جديدا، لأنهم يخافون من  التغيير ولو حضرت دواعيه, ولا أدري كيف  تكاثرت هذه الظاهرة المجتمعية المرضية سريعا في الوطن الحبيب سوريا!.
5. التطرف فكر عدواني يلجأ دائما إلى خيارات التصادم والحلول السلمية ليست مطروحة لديهم, وبقدر ما يتشدد المتطرفون على أنفسهم وعلى الآخرين بقدر ما ترتخي عزيمتهم لينقلبوا إلى الاتجاه المقابل.. وهو حالة من سوء الأخلاق ونقص في اللياقة المسلكية, تبدو واضحة في أي مواجهة مع الآخرين وتظهر في رفع الصوت, وخشونة التعبير, والشد العصبي.
6. إن زيادة التشدد على المقربين تجعل المتطرف ليّنا مع الأعداء مهادنا لهم, بحيث يستهدف المقربين بالعقوبة ويستهدف الأعداء  بالنصيحة والدعوة , يدققون على الناس بصغائر الأمور لكنهم يقعون بالكبائر.
7. إن التطرف حمل ثقيل يتعب صاحبه مما يجعله يضمر نوايا معاكسة لما هو عليه، ويتوجه إلى الخلاص من حمله بأي طريقة ويجمع ما بين الخيارين المتناقضين: الشهادة أو المهادنة، وذلك تبعا لكمية الطاقة المتبقية لديه.
8. عادة ما يتعايش التطرف مع ظروف الفتن وهي الظروف التي تكثر فيها التقلبات والتغيرات والمغامرات غير المحسوبة, وينمو تحت الضغوط والقهر والاحتجاز الذي يولد ردود فعل ساخطة, بحيث يسخط المتطرف على من غابت فزعته, أكثر بكثير على من حضرت أذيته وقد يصبح حميما ودودا.
9. يترافق التطرف عادة مع سوء الأخلاق والغضب لأنه يرى الأشياء دوما على غير مقاسه الفكري, ويرى الأمور معوجة ومشوهة من حيث لا يعلم أن الخلل يكمن فيه هو لا في الآخرين، فتلازمه حالة من الثوران والهيجان مادامت الأشياء مخالفة لمقاييسه.
10. إن التطرف حالة نفسية واجتماعية غير صحيّة ، تنطوي على عقد متشابكة مليئة بالرياء والنفاق ، وهي تعبير عن الفشل في ميادين المنافسة العلمية ، وهروب إلى الظلام لتحقيق الذات هناك حيث لا يوجد إلا لون واحد ، ويتمثل بعدها بانكماش على الذات والعزلة عن الآخرين.


ليست هناك تعليقات