آخــــــر مــا حــــــرر

التطرف

السلام عليكم متابعي مدونة ناصر ابو المجد ، هذه تغريدات متنوعة عن موضوع التطرف ، وهو موضوع مهم جداً ينبغي التحذير منه ..

١-التطرف نزعة فردية لا تهتم بالمصلحة العامة بل إنها استهداف مباشر للصالح العام ولا تكترث بكثرة المفاسد على حساب المصالح ، وهو نزوع نحو الانشقاق والخروج على الشرعية وعدم الاكتراث بوحدة الصفوف ، كما أن التطرف شكل من أشكال الهوس القيادي والنزوع السلطوي ، وحين لا يجد المتطرف في نفسه مؤهلات القيادة يحاول التماسها بالتشدد والتشنج .

٢-التطرف ظاهرة تنطوي على الجهل لأن فقه المتطرفين لا يحتوي على تفاصيل كافية ، إنما هي أحكام بالجملة لا تفرق بين حالة وأخرى ، والمتطرفون لا يلتزمون بالعهود والمواثيق لأنهم معتادون على إلزام الآخرين ، ومن تعود على الإلزام صعب عليه الالتزام.
٣-إن التطرف يتجافى مع الوعي بسبب محدودية الخيارات وأحادية النظرة وضيق الأفق وقصر النظر وسطحية الفكر  وجمود الخطاب وحدية المعايير وسوء التقدير والافتقار للتخطيط الاستراتيجي والتدرج والتنوع والمرونة والانفتاح والتأني .
٤-إن التطرف ظاهرة مبنية على ردود الأفعال الحادة مما يسبب سهولة الاستدراج والاختراق والوقوع في الأفخاخ , وعليه فإن التطرف ثقافة قائمة على الانغلاق والانكماش على مفاهيم وتصورات تكلست في زوايا التفكير يصعب خلعها إلا بانخلاع  جدار الذهن معها , فالمتطرفون لا يسمعون ولا يتلقون وافدا فكريا جديدا لأنهم يخافون من  التغيير ولو حضرت دواعيه , ولا أدري كيف  تكاثرت هذه الظاهرة المجتمعية المرضية سريعا في الوطن الحبيب الراقي !!!
٥-
التطرف فكر عدواني يلجأ دائما إلى خيارات التصادم والحلول السلمية ليست مطروحة لديهم , وبقدر ما يتشدد المتطرفون على أنفسهم وعلى الآخرين بقدر ما ترتخي عزيمتهم لينقلبوا إلى الاتجاه المقابل .




ليست هناك تعليقات